السبت 25 أكتوبر 2014 - 1:36 ص
أهم الأخبار:

أحدث أخبار الرياضة

إقرأ أيضا

أصدقاؤك يفضلون:

أرشيف الدستور الأصلي

ياهو تنتعش من جديد عن طريق محرك بحثها البصري « اكسيس»
السبت 26 مايو 2012 - 10:19 م وكالات أخبار

يطلق عليه اسم "أكسيس" وهو آخر محرك بحث يعمل بطريقة بصرية ويستخدم تقنية مماثلة لتلك التي أنتجتها شركة آبل لتشغيل الهواتف اللوحية مثل الآيباد والآيفون.

 

وتعد أهم خاصية يتميز بها أكسيس أنه لا يعطي قائمة من الروابط المكتوب كما هو الحال بالنسبة لمحركات البحث التقليدية، بل تظهر النتائج في شكل صور مصغرة للمواقع المطلوبة ، ويمكن التحكم فيها بلمسة الإصبع.

 

وقد أطلقت شركة ياهو محرك أكسيس في شكل تطبيق للهواتف النقالة وكذا كمحرك بحث يمكن اضافته لمتصفح الإنترنت على الكومبيوتر.

 

ومن المتوقع أن يكون هذا البرنامج فرصة لياهو كي تجدد تواجدها في السوق الإلكترونية بعد أن تميزت برمجياتها بالفتور أمام تقدم شركات كبرى أخرى في الفترة السابقة وعلى رأسها آبل.

 

إلا أن "أكسيس" لن يمكن الشركة التي اطلقته من تحقيق أي ارباح من جراء استخدامه، بعد أن تم عزل الإعلانات الإلكترونية من قائمة نتائج البحث لتلك المحركات.

 

ومن أهم المزايا الأخرى لتطبيق أكسيس اشتماله على قائمة من أحدث مواضيع البحث عندما تكون الخدمة مفعّلة، كما يمكنه أن يتذكر أي من الصفحات مطلوب البحث عنها قبل أن الانتهاء من كتابة اسم الموضوع المبحوث عنه.

 

ويمكن لأكسيس أن يوفر لمستخدميه خدمة المشاركة الاجتماعية في تصفح الموضوعات وإرسالها إلى الآخرين في المواقع الأخرى مثل تويتر وبينترست وعبر البريد الإلكتروني. بالإضافة الى ذلك يتوفر أيضا على خاصية ادراج الاعدادات المفضلة لكل مستخدم.

 

وقال مدير ادارة المنتجات الخاصة في شركة آبل في مدونته " إننا نقدم للمستخدم خدمة يمكنها أن تقلب الموازين من خلال تزويد المتصفح بالعناصر البصرية اثناء عملية البحث، حيث تكون النتائج غنية ويمكن ربطها بسلاسة تامة مع باقي التطبيقات أو المواقع الأخرى".

 

الى الآن ما يزال تطبيق "أكسيس" متاحا للمستخدمين في الولايات المتحدة الامريكية، لكنه سينتشر قبل نهاية هذا العام ليدخل الأسواق في كل من بريطانيا وفرنسا وبلدانا اخرى.

 

ومن جهة أخرى قالت شركة كوم سكور لتحليل البيانات الرقمية إن البحث لشركة ياهو يستحوذ على نسبة 13.5% من إجمالي طلبات البحث في الولايات المتحدة الأمريكية، في حين كانت تلك النسبة تتجاوز 20.4% قبل عامين.

 

وتنخرط بوابة البحث التابعة لياهو في تحالف مع محرك البحث "بينغ" التابع لشركة ميكروسوفت من اقتسام نشر الإعلانات الإلكترونية، الا أن المدير التنفيذي لشركة ياهو قال "إن تلك الشراكة لم تعطي النتائج المرجوة منها بعد".

 

وقد حاز تطبيق أكسيس اعجاب جهات عدة من عالم صناعة تكنولوجيا المعلومات لمرونة استخدامه، وحاليا تقوم مواقع البحث مثل أولون وريدز وسيمبلوز باقتراح نتائج بحث بصرية على شاكلة ما يقدمه أكسيس لعرض النتائج التي يريدها المستخدمون من محرك البحث.

 

ولجأ محرك بينغ ايضا إلى نفس التقنية بعرض النتائج في شكل صور لنتائج البحث بدلا عن القوائم التي تحتوي على روابط.

 

وقال أحد المحللين المتخصصين في الإنترنت: "إن تركيز شركة ياهو حاليا على الهواتف النقالة يمنحها فرصة للنجاح في المستقبل.

 

وتطمح شركة ياهو بعد إطلاقها "إكيس" الى عرض المزيد من الخدمات المميزة فيما يخص تطبيقات الهواتف النقالة في المستقبل القريب.

 

تعليقات القراء